انت هنا : الرئيسية » اخبار عربية » صحيفة تركية تكشف دور الامارات في الانقلاب الفاشل بتركيا

صحيفة تركية تكشف دور الامارات في الانقلاب الفاشل بتركيا


فسر الكاتب التركي، محمد أجات، أن تصريحات وزير خارجية بلاده، مولود جاويش أوغلو، التي ألمح فيها إلى دور لبلد مسلم في أحداث انقلاب تركيا، حيث كشف عن أن البلد المقصود هي الإمارات.

وسرد أجات ما وصفه بأنه تفاصيل دور الإمارات في تدبير الانقلاب على الرئيس أردوغان في صحيفة “يني شفق” التركية، وقال إن الإمارات دفعت 3 مليارات دولار للإطاحة بالرئيس وحكومته، في لقاء له مع صحيفة “ديلي صباح”.

ونقل أجات عن مصادر في وزارة الخارجية التركية تأكيدها أنّ البلد المسلم الذي تحدّث عنه جاويش أوغلو هو الإمارات، وشدد على مشاركة الإمارات في محاولة سابقة ضد الحكومة التركية منذ انطلاق الربيع العربي، مضيفاً أن لها جهود دبلوماسية واقتصادية على هذا المستوى.

وأشارت صحيفة “ديلي صباح” إلى أن مؤسس موقع “ميدل إيست آي”، البريطاني ديفيد هيرست، قال إنه بعد مرور فترة وجيزة على محاولة الانقلاب، نقل القيادي الفلسطيني المقرب من أبو ظبي محمد دحلان أموالاً للانقلابيين المنتمين إلى جماعة فتح الله غولن الارهابية وتواصل مع زعيمها عبر شخص مقرّب منه.

ونوهت الصحيفة إلى ظهور غولن على تلفزيون الغد الذي يملكه دحلان بعد محاولة الانقلاب، حيث دعا الغرب إلى الإطاحة بأردوغان، وأشارت إلى وجود رسائل مسربة للسفير الإماراتي لدى الولايات المتحدة الأمريكية يوسف العتيبة ألمحت إلى مشاركة أبو ظبي بمحاولة الانقلاب في تركيا.

يشار إلى أن الرئيس أردوغان أكد، الأسبوع الماضي، أن بلاده تعلم من هي البلدان الخليجية التي أسعدتها محاولة الانقلاب، وتعلم أن عددا منها موّل هذه المحاولة.

وكالات

اكتب تعليق

التخطي إلى شريط الأدوات
الصعود لأعلى